يوم دراسي حول دور مجلس المنافسة في إقتصاد السوق

 
في إطار تنفيذ البرنامج الخماسي لوزارة التجارة في مجال التحسيس بالمنافسة و الممارسات التجارية تنظم  مديريتي التجارة لولايتي عين الدفلى و المدية بالتنسيق مع غرفتي التجارة و الصناعة "زكار" و "التيتري" يوم دراسي حول  "دور مجلس المنافسة في إقتصاد السوق"، و هذا يوم الخميس 27 سبتمبر 2018  بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية عين الدفلى الكائنة بالحي الإداري  نهج 19 مارس 1969 بلدية عين الدفلى  ولاية عين الدفلى.  حضوركم شرف لنا.

يوم دراسي و تحسيسي حول أهمية المنافسة في التنمية الاقتصادية

في إطار تنفيذ البرنامج الخماسي لوزارة التجارة حول عمليات التحسيس في مجال المنافسة والممارسات التجارية، نظمت مديرية التجارة لولاية عين الدفلى بالتنسيق مع غرفة التجارة و الصناعة "الزكار" و جامعة خميس مليانة يوم دراسي و تحسيسي حول أهمية المنافسة في التنمية الاقتصادية بتاريخ 23 أفريل 2018 بكلية العلوم الاقتصادية ، و التسيير و العلوم التجارية بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.
بحضور بعض اطارات الجهاز التنفيذي للولاية و أعوان اقتصاديين، ممثلي الجمعيات المهنية و حماية المستهلك وأساتذة جامعيين و الطلبة، و بعض اطارات المديريات الولائية.
برنامج اليوم الدراسي:
- استقبال الضيوف
- النشيد الوطني
- كلمة ترحيبية من طرف ممثل رئيس الجامعة
- افتتاح اليوم الدراسي بكلمة من طرف السيد بن عثمان محمد نيابة عن السيد مدير التجارة.
- مداخلة أولى بعنوان: * استراتيجية التنافسية كمبدأ للمنافسة *من تقديم الدكتور: حميدوش امحمد خبير اقتصادي ،أستاذ جامعي بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.
- مداخلة ثانية بعنوان : * دور المنافسة في تنشيط التنمية المحلية * من تقديم الدكتور : زمالة عمر أستاذ جامعي بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.
- مداخلة ثالثة بعنوان : * دور استراتيجية الذكاء الاقتصادي في التنمية الاقتصادية * من تقديم الاستاذ : كليل بن يوسف رئيس مصلحة المنازعات و الشؤون القانونية بمديرية التجارة لولاية عين الدفلى.
- فتح باب النقاش والإثراء.
-  تكريم المشاركين واختتام اليوم الدراسي.

معجم متعلق بالمنافسة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التجارة

 في إطار النشاطات التي تهدف إلى تعميم المصطلحات المتعلقة بالمنافسة، أدرج قطاع التجارة  لفائدة جميع الهيئات، المتعاملين الاقتصاديين و الجامعيين ،  معجمين (02) متعلقين بالمنافسة.

 المعاجم المنشورة أنجزت في إطار:

برنامج التوأمة  المجسد  مع بلدان الاتحاد الأوروبي؛

 برنامج الاونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة و التنمية ) الموجه لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.

الهدف من إدراج هذه المعاجم على مستوى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة هو نشر قانون المنافسة  و تعميم مفاهيم وقواعد المنافسة من أجل المساهمة في تطوير ثقافة المنافسة.

أنتم مدعوون  لإرسال ملاحظاتكم و الاثراءات المفيدة فيما يخص محتوى المعاجم  المنشورة على   البريد الالكتروني  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته..

تحميل الملفات بصيغة PDF:

- معجم المنافسة التوأمة الجزائر-الاتحاد الاوروبي

- Glossaire CNUCED
   . قائمة التعاريف
   . معجم CNUCED عربي
   . معجم CNUCED فرنسي
   . معجم CNUCED إنجليزي

تنظيم يوم دراسي حول أهمية المنافسة في التنمية الاقتصادية

في إطار تنفيذ البرنامج الخماسي لوزارة التجارة في مجال التحسيس بالمنافسة و الممارسات التجارية، تنظم مديرية التجارة لولاية عين الدفلى يوم دراسي حول أهمية المنافسة في التنمية الاقتصادية، و هذا يوم الاثنين 23 أفريل 2018 على الساعة التاسعة 9:00 صباحا، بكلية العلوم الاقتصادية جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.

حضوركــــم شـــــرف لنـــــا

أنت هنا: الرئيسية البرامج التحسيسية للمنافسة